"الفخار وانواعه"
بقلم:- نهال ابراهيم
كاتبة وباحثة في الآثار وعضو بجريدة الاثريون الإخبارية.
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم اما بعد.........
الفخار...؟
يعتبر الفخار من أهم عناصر الفن الإسلامي كما من شأنه أن يساعد في نشر واستمرارية الحضاره والثقافة العربية وتعتبر صناعة الفخار من الحرف التقليدية التي اهتم بها أبناء المنطقة العربية من القدم إذا تدل التنقيبات الأثرية التي أجريت على أن صناعة الفخار كانت منتشرة منذ آلاف السنين لوجود المواد الصالحة لهذه الصناعة واحتياج السكان الي الادوات الفخارية في طهي الطعام وحفظ المياه.
انواع الفخار؟
ينقسم الفخار إلي قسمين:-
1-الفخار غير مطلي:-
عثر علي بعض من النماذج الفخارية التي ترجع إلي فجر الإسلام في إيران والتي تتكون من قدور كبيرة للتخزين وكانت بصليه الشكل ذات فوهة ضيقه لحفظ السوائل واخر ذات فوهة واسعه لحفظ الحبوب وقد استعملت بعض من الأساليب الزخرفية القديمة في زخرفته ومنها:-
أولا: طريقة الاضافه:-
تتكون من خلال عمل خيوط رفيعة أو سميكة من عجينة الإناء وتضاف الي بدن الإناء قبل تمام جفافه وذلك حسب الرسوم والزخارف الكرادة.
ثانياً:طريقة الحز:-
وتتم من خلال حز الرسوم والزخارف علي بدن الإناء قبل تمام جفافها ثم تترك لتجف.
ثالثاً:طريقة البروتين:-
وتتشابه مع طريقة الاضافه في الصنع ولكن الاختلاف في أن الخيط المضاف من عجينة الإناء يثبت علي الآنية بواسطة إبهام اليدين مما يجعل الخيط ياخد شكلا زخرفيا مفصصا وغالبا ما تكون زخارف البروتين هندسية بحته.
رابعا:طريقة الزخارف المضافة بطريقة الزجاج:-
وتشبه طريقة الإضافة في الصناعة إلا أن الزخرفة هنا قاصرة علي الخطوط الهندسية المنكسرة.
خامساً:زخارف مضافة برأس المسمار:-
وتتم هذه الطريقة بأن تضاف قطعة من العجينة مناسبة في حجمها لحجم رأس المسمار المراد استعماله الي بدن الآنية قبل أن تجف تماماً ثم يضغط عليها برأس المسمار فتثبت وتاخد شكل زهرة.
وقد استمرت هذه الطرق في صناعة الفخار في أوائل العصر الإسلامي وخاصة في إيران حتي نهاية القرن الثاني الهجري/الثامن الميلادي.
2-الفخار المطلي:-
كانت أغلب الأواني الفخارية تصنع من طينة حمراء طبيعية توجد علي سطح الأرض او علي عمق بسيط من سطح الأرض وقد عرفت بأنها ذات طبيعة ضعيفة ولا تتحمل درجات الحرارة العالية لأنها تحتوي علي نسبة عالية من المواد الحديدية ومواد أخري غريبة تشبة طينة الفخار المصري المستعمل حالياً والذي يعرف باسم الفخار الحمراوي ينقسم الفخار المطلي إلي قسمين:-
الأول:- الفخار المطلي بطلاء زجاجي شفاف عديم اللون:-
وهو الطلاء الذي يعكس لون العجينة الأحمر أو يضاف للطلاء الزجاجي لون اخر وهو النوع المستعمل في الأواني الشعبية الرخيصة.
الثاني:- الفخار الأحمر المزخرف ببطانات ملونة:-
ويتم فيه الرسم بالزخارف الملونة فوق البطانات التي غلفت بها الأواني وهي رطبة قبل حرقها وقد راعي الفنان التوافق بين الدهانات والطينة الحمراء وذلك من خلال مراعاة أن تكون درجة انصهار كلا من العجينة والدهان واحدة حتي لا يحدث انفصال للبطانة عن الإناء عند جفافها أو تشققها بعد عملية الحرق.