جريدة أثريون Atharyon

أحمد القاضي شاب مصري مهتم بالتاريخ والاثار مدرب علي شرح التاريخ و المواقع الأثرية حاصل علي عديد من كورسات الارشاد السياحي ودورات اخري

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

الهجرة النبوية

الهجرة النبوية
الجزء الأول 
بقلم:- نهال ابراهيم
كاتبة وباحثة في الآثار الإسلامية وعضو لجنة التنظيم لفريق رواق لنشر الوعي الاثري بفرع كفر الشيخ.

بـسـم اللـه الـرحـمن الـرحـيم.

معني الهجرة:- قال الشيخ الامام الشعراوي:- كلمة (هاجروا) مأخوذة من الفعل الرباعي (هاجر) والاسم (هجرة) والفعل (هاجر) وهجر غير هاجر فقد يترك الإنسان مكاناً يقيم فيه فيكون هذا معناه (هجر) اي يترك وهو عن قله وضيق تدفع الي الهرب انما هاجر لابد أن يكون هناك تفاعل بين اثنين ألجأه إلي أن يهاجر.
إذن أن هناك عمليتان:- اضطهاد الكفار للمسلمين لأنهم لو لم يضطهدوهم وعاشوا في امان يعلنون إيمانهم واسلامهم ماحدثت الهجرة ولكن الاضطهاد الذي لاقاه المسلمون كان تفاعلاً ادي الي هجرتهم.

*الهجرة إلي الحبشة:-
كانت الهجرة إلي الحبشة هي أول هجرة في الإسلام بناء على موافقة الرسول (ص) بسبب الاضطهاد والتعذيب الذي لحق بالمسلمين من قبل قريش وساداتها ولقد وقع اختيار الرسول (ص) للجبشة بلداً يسافر عليها أصحابه لعدة أسباب ممثله في:-
*عدل النجاشي ملك الحبشة ذلك الرجل الذي لا يظلم عنده احد.
*سبب اقتصادي ممثل في مكانه الحبشه الاقتصادية.
*سبب سياسي ممثل في رغبة الرسول (ص) في إرسال رسالة لقريش مفادها أن عدواتها علي المسلمين سوف يدفعهم للجوء لقوة خارجية لحمايتهم خاصة إذا علم أن الحبشة كان لديها أطماع قديمه في الحجاز.

*مقاطعة قريش لبني هاشم:-
فرضت قريش مقاطعة اقتصادية واجتماعية علي بني هاشم وبني عبد المطلب للضغط عليهم لكي يسلموا الرسول (ص) ليقتلوه وذلك للأسباب الآتية:-
١- رأت قريش أن أصحاب الرسول(ص) قد اطمأنوا في الحبشة.
٢-عودة وفد قريش دون تحقيق هدفه عند النجاشي بتسليمهم المسلمين ورد النجاشي هديتهم.
٣-حماية أبي طالب للرسول(ص) ورفضه تسليم الرسول (ص) لهم.
٤-اسلام عمر بن الخطاب وحمزه بن عبد المطلب.
٥-اتنشار الاسلام بين مختلف القبائل بكثره.

*لذا اجتمعت قريش وكتبت كتابا تعاقدوا فيه علي بني هاشم وبني عبد المطلب أن لا يكلموهم ولا يجالسوا معهم ولا يبيعوا لهم شيئاً وسجلت قريش هذه المقاطعة في صحيفة وتعهدت بتعليقها في جوف الكعبه.

*وقد ترتب علي تلك الصحيفة تنائج هامة:-
١-كانت حادثة المقاطعة الاقتصادية والاجتماعية سبباً في خدمة الدعوة والدعاية لها بين القبائل العرب.
٢-كان لوقوف بني هاشم وبني عبد المطلب مع الرسول (ص) وتحملهم معه الحصار أثر في الفقة الإسلامي حيث سهم ذوي القرب لكي يعطي لبني هاشم وبني عبد المطلب.
٣-اثار هذا الحصار سخط العرب علي كفار مكة لقسوتهم علي محمد (ص) وأصحابه.

*بيعتا العقبة الأولي والثانية:-
علي الرغم من المعارضة الشديدة التي حدثت للنبي (ص) من قبل القبائل العربية عندما كان يذهب إليها لحي يعرض رسالة ربه طالبا منها ايوائه ونصرته ولكن ظل محمد (ص) مثابرا مجاهداً في سبيل نشر دعوته فلم يكن يسمع بحاج أو معتمر جاء لمكه بقصد الحج أو العمرة إلا وذهب إليه ليعرض رسالته.
وبينما كان محمد عند العقبة التقي محمد (ص) بنفر من الخزرج فدعاهم الي الإسلام وقرأء عليهم شيئاً من القرآن فادركوا أنه النبي الذي وعدهم به اليهود فانشرح قلبهم للإسلام ودخلوا فيه ورجعو الي يثرب ينشرون الاسلام بين اهلهم.

وفي العام المقبل وفي موسم الحج جاء الي مكة اثنا عشر رجلاً من الأوس والخزرج فاجتمعوا بالرسول (ص) عن العقبة وبايعوه بيعة العقبة الأولي وعاهدوه علي ان لا يشركوا بالله شئيا ولا يسرقوا ولا يقتلوا أولادهم وعادوا الي يثرب فأرسل معهم الرسول(ص) مصعب بن عمير فكان بمثابة اول سفير في الإسلام وأسلم علي يديه عدد كبير.
وفي موسم الحج المثالي جاء الي مكة من يثرب ثلاث وسبعون رجلاً وامرآتان تقبلوا مع الرسول (ص) عند العقبة وبايعوه بيعة العقبة الثانية حيث بايعوا الرسول (ص) علي الدفاع عنه وإن يحاربوا من يحارب ويسالموا من يسالك وطلبوا من الرسول (ص) الهجرة الي يثرب وطلب منهم الرسول(ص) أن يختاروا منهم اثني عشر نقيبا فاختاروا تسعه من الخزرج وثلاثة من الأوس ثم قفلوا عائدين لبلادهم فاظهروا الاسلام وبذلوا قصاري جهدهم من أجل نشر الدين الاسلامي.

رواق.

عن الكاتب

Ahmed Elkady

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

جريدة أثريون Atharyon