الحرف المصرية...
ضمنت المعابد والجبانات والقصور الملكية ورش عمل للحرفيين متخصصين في صناعة الأثاث والحلي والزجاج والمعادن والنسيج .. إلخ..
تزخر المقابر بمجموعات مختلفة من الحرفيين في ورشهم وتمتلئ المتاحف بمنتجات مختلفة من إبداع هؤلاء الحرفيين..
لقد ابرز المصريون القدماء مهارتهم في فنون الحفر في جميع انواع المعادن بأشكال زخرفية وتطعم بحليات من الاحجار شبه الكريمة والزجاج الملون..
وبرعوا أيضا في الأعمال الخشبية ووضعوا أنواع مختلفة من الأثاث للقصور الملكية وفي الغالب كانت تطعم بالذهب والاحجار الكريمة...
ومن بعض الحرف المصرية :-
-النجارة :-
تظهر بصورة واضحة في التوابيت عصر بداية الاسرات وصنعت من ألواح متراكبة ثبتت مع بعضها عند الاركان عن طريق ربط الثقوب وايضا وجدت صناديق ترتبط ببعضها ربط الثقوب وايضا وجدت صناديق ترتبط ببعضها عن طريق النقر واللسان او مفاصل..
اصبحت الصناديق أكثر صقلا وحنكة ذات غطاء منزلق واركان متصلة ببعضها من الجوانب..
فأتقن النجارون فن النجار بدون استخدام المسامير او الغراء فتم استخدام الغراء فتم استخدام الغراء في الاسرة من بعد الخامسة..
بدأ استخدام العوارض الخشبية للتوابيت ف الاسرة الثالثة وكانت تصنع من ست قطع من خشب الارز..
اتقن المصريون ايضا فن الزخرفة للأثاث بحليات مطعمة بالخشب العاج والاحجار شبه الكريمة والزجاج..
استخدم النجارون ادوات بسيطة لأشغال الخشب مثل الفؤوس لقطع الاشجار..
-الحلي :-
بسبب انجذاب البشر للأشياء الجميلة فكان للحلي اهمية دينية وسحرية في العالم المصري القديم بحماية مرتديها من اي سوء..
بدأت صناعة الحلي منذ عصر البداري والنقادة من مواد بسيطة مثل الأحجار او العظام او الاصداق وكانت تنظم في خيوط من الكتان او شعر البقر..
اكتسب المصريون مهارة صنع الحلي من الاحجار شبه الكريمة والذهب والفضة منذ عصر الأسرة الأولي..
وصلت المشغولات الذهبية قيمتها في عصر الدولة الوسطي..
ازدهرت صناعة المشغولات الذهبية في عصر الدولة الحديثة علي نحو غير مسبوق بسبب البعثات التعدينية المنتظمة في الصحراء الشرقية وبلاد النوبة..
كان الحلي يستخدم بصورة يومية عبر العصور التاريخية..
ولقد عثر علي اعداد كبيرة من الحلي بالمقابر..
ولم يكن الحلي مقتصر علي النساء في التجمل فالرجال ايضا كانوا يستخدمون الحلي ايضا وبعد مجئ الاسلام حرم علي الرجال التزين خاصة بالحلي الذهبية..
#Mai_gamal
#رواق
-----------------
كتاب :- الحضارة والفن في متاحف مصر التاريخية
للدكتورة :- غادة محمد الصياد
صفحة :- ٣١..٣٢..٣٣..٣٤..٣٦..٣٧..٣٨
عاااش ❤️🔥
ردحذف