(الخشب)
بقلم بسمه السيد
كاتبه و باحثه في الأثار الإسلامية و عضو لدي جريدة أثريون الإخبارية.
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
لاشك أن الفنانين المسلمين أنتجوا كميات من التحف الخشبية ولكن فقد الكثير منها ويرجع السبب في ذلك إلي قابلية الخشب للفناء السريع وخاصة بسبب الحريق والسرقة ولاسيما في إيران والعراق اللذين تعرضا لجحافل المغول واكتساحهم لهما بالأضافة إلي التلف من العوامل الطبيعية مثل الرطوبة بالإضافة إلي بعض الأقطار الإسلامية تفتقر إلي الخشب لذا تستورده من الأقطار الغنية بأشجارها التي تستخرج منها الأخشاب الجيدة..
معظم التحف الخشبية التي وصلتنا هي وثيقة الصلة بالعمائر وخاصة الدينية منها مشاريع الأبواب والشابيك والخزانات الحائطية(الكتبيات) والعوارض الخشبية الرابطة بن العقود والأسقف والإزارات التي ترتكز عليها بالإضافة إلي المنابر وصنايق المصاحف وكراسيها..
وكانت طرق زخرفة الأخشاب قبل العصر الإسلامي هي :.
الحفر العميق ، والتلوين ، والتطعيم بالعاج والأبنوس، وقد شاعت هذه الطرق شيوعا عظيما بعد الفتح الإسلامي وخاصة في العصر الأموي .
ويتضح من خلال زخاف التحف الخشبية الأموية أنها متأثرة بالأساليب الفنية التي كانت سائدة في البلاد التي فتحها العرب والتي كان أغلبها مكونا من رواسب هلينستية ممتزجة ببعض تأثيرات وعناصر بيزنطية وساسانية بالإضافة إلي قبطية في مصر ..
(( التحف الخشبية في الشام))
من أقدم التحف الخشبية التي وصلتنا من العصر الأموي هي كسوات أطراف العوارض الحاملة لسقف الرواق الأوسط(المجاز القاطع)بالمسجد الأقصي بالقدس .
ويمكن تقسيم هذه الكسوات إلي ثلاث مجموعات تبعا للتوزيع الزخرفي العام في كل منها:.
المجموعة الأولى:.
أساس توزيعها هندسي إذ ينقسم السطح إلي مناطق بأشكال هندسية منتظمة من مثلثات أو معينات أو مسدسات أو دوائر أو أشكال بيضيه وتملا بزخارف نباتية دات أصل هلينستي عبارة عن أنائين (زهريتين) وأوراق وأكانتس ووريقات عنب وعناقيد عنب..
المجموعة الثانية::.
أساي زخارفها نباتي من أوراق نباتية وحلزونات وتشترط هذه القطع إما في وجود زهرية يخرج منها سيقان نباتية رئيسية أو فرعية يتفرع منها أوراق نباتية أو تكون خالية من رسم الزهريات..
المجموعة الثالثة:.
تتميز بأن موضوعها الزخرفي فكرة معمارية عباره عن حنين معقولة بعقد حدوة فرس يرتكز علي عمودين ويشغل طاقية الحنية إما ضلوع محارية أو إشعاعية يملأها منطقة دائرية تتوسطها وريدة ثمانية البتلات..
وكل هذه الزخارف شديدة الشبه بزخارف قبة الصخرة والمسجد الأموي الفسيفسائية إلا أنها هنا منفذة علي الخشب بالحفر العميق..
أساليب زخرفة الأخشاب الأموية في مصر...
بالإضافة إلي زخرفة الخشب بالحفر عرفت مصر طرقا أخري لزخرفة الخشب وهي:.
1_التطعيم
عرفت مصر زخرفة الخشب في العصر الأموي بالتطعيم بقطع تتفاوت أحجامها وأشكالها من سن الفيل والعظام والعاج وأنواع الخشب الأكثر قيمة وكان التطعيم يتم بطريقتين:.
(الأولي)
يشبه أسلوب صناعة الفسيفساء الزخرفية والخزفية بأن تلتصق القطع الصغيرة بجانب بعضها البعض علي سطح الخشب فيتألف منها الشكل الزخرفي وأحيانا تلتصق القطع وترتب الترتيب الزخرفي المطلوب ويترك فراغ يملأ بالمعجون الملون باللون المختار ويسمي هذا النوع باسم التطعيم المزيف.
الطريقة الثانية:.
بأن تحفر علي سطح الخشب بالأشكال الزخرفية المطلوبة ثم يلبس في هذه الحفر قطع من سن الفيل أو العظم أو العاج أو حتي نوع من الخشب الجيد بلون أخر وأكثر قيمة وهذه هي طريقة التطعيم الحقيقية ويحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بأمثلة من هذه التحف الخشبية المزخرفة بالتطعيم ..
1_ التلوين
عرفت مصر اسلوب أخر في زخرفة الأخشاب هو أسلوب التلوين ويحتفظ متحف الفن الإسلامي بمجموعة من هذه الأخشاب إحداها لوح خشبي مرسوم عليه شريط بالألوان من وحدة زخرفية مكررة من سمكة في أوضاع متماثلة في تدابر وتقابل وعنصر السمك هو تأثير قبطي وأخري يزخرفها أشكال هندسية عبارة عن مربعات تحصر بداخلها دوائر مزخرفة إما بشكل طائر أو سمكتين ويتضح فيها أيضا التأثير القبطي وهاتان القطعتان تنسبان إلي القرن ١ه/٧م..
٢_ زخرفة الأخشاب بأشرطة من الجلد:.
ويحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بمجموعة ألواح وأشرطة خشبية عليها زخارف رقيقة من الجلد مثبتة بمسامير أو ملصقة علي سطوحها وتتألف الزخرف من أشكال نباتية محورة وزخارف هندسية تشبه زخاف الأخشاب المحفورة في الطزار العباسي وزخارف جص سامراء من الطراز الثالث..
من المعروف أن بلاد الشام كانت وما تزال من أغني أنحاء العالم الإسلامي لأنواع الأخشاب الجديدة ومن ثم فقد كانت من أشهر الأقاليم لإنتاج التحف الخشبية وفد امتازت التحف الخشبية في العصر الأموي بالزخارف النباتية والموضوعات القربية من الطبيعة..
وكانت الطريقة التطبيقية المتبعة في تنفيذ هذه الزخارف هي طريقة الحفر الغائر والمجسم للوحدات الزخرفية مما يضفي عليها حيوية وقربا من الطبيعة والمنفذة بطريقة الحز العميق الذي يفصل عنصرا عن الأخرثم شطف حافة تلك العناصر...
جمييييل❤️
ردحذفربناا يوفقگ
ردحذفربناا يوفقگ
ردحذفماشاء الله ربنا يحفظك💞
ردحذفماشاء الله ربنا يحفظك💞
ردحذف