جريدة أثريون Atharyon

أحمد القاضي شاب مصري مهتم بالتاريخ والاثار مدرب علي شرح التاريخ و المواقع الأثرية حاصل علي عديد من كورسات الارشاد السياحي ودورات اخري

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

أثار مركز اهناسيا

°أثار مركز اهناسيا°
بقلم ✍️ ندي أشرف

°الآثار هى ذلك الموروث التاريخى والحضارى الذي يميز كل أمة عمن سواها ، فهي ميراث الأجداد ، وكنز لأجيال اللاحقه،نظرًا اللأهمية الكبري التي تمثلها الآثار في الحياة البشرية من ذلك الآثار التي توجد في اهناسيا .
*اثار اهناسيا :
اهناسيا هى مركز من أهم مركز محافظة بني سويف قديمًا كانت اهناسيا عاصمة مصر لذلك ياتى إليها السياح لمشاهدة المعابد.
تعتبر اهناسيا من إحدى مدن محافظة بنى سويف تقع على بحر يوسف ،وكانت عاصمة الإقليم الحادى والعشرين من أقاليم الوجه القبلي .
عرفت في النصوص المصرية القديمة باسم "حتى نن نسوا " يعتبر (مقر الطفل الملكى ) أصبحت في العربية الي (اهناسيا ) تعرف باسم ( اهناسيا المدينة ) أو ( اهناس ) أو (ام الكيمان) أطلق عليها ام الكيمان لوجود كثبان تجمعت بها بقايا معبد الملك رمسيس التانى وتماثيل من الكوارتز نظرا لما تضمنه من أكوام أثرية كثيرة .
°أطلق عليها في النصوص اليونانية باسم ( هرقليوبوليس) اي تعتبر مدينه "هرقل " الذي ربط اليونانيون بينه وبين الاله المصري للمدينة هو ( حر- حرى- شاف ) .
كانت "اهناسيا " عاصمة مصر طوال الأسرتين التاسعة والعاشرة إبان فترة الصراع بين "اهناسيا " و"طيبه "لتوحيد قطرى مصر أثناء عصر الانتقال .
قد عانت المدينة من التدمير في العصر المصري القديم من الزحف عليها ،مما أدى الي ضياع الكثير من معالمها .
رغم زوال نفوذ اهناسيا السياسية الا انهم لم يفقدوا شهرتها ومكانتها الدينيه طبقا الاساطير .
"نفتخر بأن جدودنا كانوا ملوكا وحكاما لمصر في فترة التاريخ الفرعونى ." استمرت اهناسيا تلعب دورا مهما حتى نهاية العصر الرومانى قد ظلت طوال العصور الفرعونية مشهورة بالعديد من القصص والأساطير المصرية أشهرها "ظهور الشمس لأول مرة في "اهناسيا " يوم خلق السماء والأرض ".وتوج على أرض المدينة الاله "اوزير" وبعد موته أعلن إبنه ملكا على. البلاد .
بدأت الآلهة "سخمت" بأمر من الاله "رع " تدمير البشر الذين سخروا منه ( أسطورة هلاك البشر ) 
أهتم الملوك بالمعبود ( حر- حرى- شاف ) رب المدينة شيدوا له المعابد .اقدم تاريخ عثر عليه يرجع الأسرة الثانية عشرة . أما المعابد التي شيدت في الأسرتين التاسعة والعاشرة قد إصابة التدمير .
°ويرجع المعبد الحالى الي الدولة الحديثة، هو معبد ضخم جاء تخطيطه مماثلا لتخطيط المعبد المصري في الدولة الحديثة .
كما عثر على معبد من العصر الرومانى وعلى جبانة من العصر المتأخر كان يوجد بها تماثيل و اوانى للأحشاء،تماثيل الاوشابتي وغيرها ....
لعل التراث الذي تركته لنا الأسرتين التاسعة والعاشرة تمثل بشكل واضح في قصة ( القروى الفصيح ) .
كما كشفت عن بقايا معبد يعود إلي العصر اليونانى ويعرف باسم ( البازيلكا ) تبقي من هذا المعبد أربعة أعمدة هي من الجرانيت الأحمر .
في الختام يجب أن أوضح إلى كل من يقرأ بحثي هذا إنني كنت أهدف من البداية إلى أن أتناول كافة جوانب ونقاط ( البحث) بشكل موسّع وشامل وأن أراعي الدقة المتناهية؛ حتى تكون جميع نتائج هذا البحث مؤكدة ومعتمدة على أطروحات سابقة ومراجع صحيحة، وبذلك يكون بحث تاريخي متكامل ومفيد لك من أراد البحث والاستكشاف في هذا الموضوع.”
المرجع :
كتاب :مواقع مصر الأثرية

عن الكاتب

Ahmed Elkady

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

جريدة أثريون Atharyon