*اعمال النحت في الأسرة السادسة*
1_ التماثيل الملكية
النحت في الأسرة السادسة .
تسجل الأسرة اضمحلال الفن في عصر الدولة القديمة ،ففي وقت التي تبدأ سلطة الملك في تدهور نشهد ضعفا تدريجيا سريعا كان هناك أنماط تماثيل في هذا العصر كانت قليله العدد ويمكن ردها الي اربع انواع : التماثيل الفردية ،المجموعات العائلية،الثلاثيات الملكية ،المجموعات المخادعة .
*التماثيل الفردية .
ملكية كانت أم خاصة سواء كانت جالسة واحدى اليدين مبسوطة على أحد الفخدين والأخرى نفس الوضع أو مثنية على الصدر ام واقفة في هيئة السير ،والساق اليسري الي الامام ،الذراعان متدليان على طول الجسم ،الا إذا كانت أحدهما مثنية على الجزء العلوى من الجذع .
*المجموعات العائلية.
ملكية كانت أم خاصة وتشمل الزوجين الرجل وهو جالس والمرأة واقفة والعكس ، أو الزوجين واقفين او جالسين معا ،وتلف المرأة عادة ذراعها حول كتف زوجها أو خصره، في بعض الأحيان يظهر طفل أو طفلان الي جوارهما ،مع بداية هذا العصر نراها تصور أحيانا هى اصغر منه .
*الثلاثيات الملكية .
هي أكثر وضوحا في الأسرة الرابعة ، فقد اكتشف ريزنر نماذج فاخرة منها في معبد الوادى الخاص بهرم الملك منكاورع ،وفيها يظهر الملك الي جوار المعبود حتحور ،تمثال امرأة ترمز لمقاطعة من المقاطعات .
*المجموعات المخادعة .
تتكون من تماثيل تصور الميت في سنى حياته المختلفة، وذلك على ما يبدو لكى تتيح كل المراحل المصورة إعادة تركيب الدورة الكاملة للحياة .
في الأسرة السادسة اخذ طابع التخليد التذكارى القائم على قواعد أسلوب الأسرة الرابعه يتزعزع بتهديد الروح الشعبية الكاملة ،والخصوية والحيوية التى تكتشف عن فن التصوير الحياة اليومية .
*الملك تتي.
بدأت الأسرة السادسة بالملك تتى الذي لانعرف عما إذا كان قد وصل إلي العرش بالحق الشرعى ام غصبا ولكن قد وصل الي العرش عن طريق زواجه بإحدى اميرات البيت المالك السابق وشيد هرمه في سقارة ومات تتى مقتولا طبقا لمانيتون.
*تمثال الملك تتي .
عثر على الجزء العلوى من تمثال جرانيتى بالحجم الطبيعى لأحد الملوك مجهول هويته بجوار هرم تتي
وموجود الان في المتحف المصري بالقاهرة كان التمثال واقفا بتاج الصعيد وكانت الأنف ضخم و فم واسع واذنين كبيرتين وعنق غليظ كما احسن صقل سطوح التمثال .
*الملك ببى الاول .
تعتبر فترة حكم هذا الملك فترة استقرار وازدهار في تاريخ الأسرة ،وبنى الملك ببي الاول لنفسه هرما في سقارة كما أقام عدة معابد في تل بسطة وابيدوس ودندرة وقفط و النوبة السفلة.
حرص الملك على كسب ود بعض العائلات القوية تزوج من ابنة حاكم ابيدوس والتى انجبت له ابنه مرنرع الذي حكم من بعده.
*تماثيل ببى الاول .
عثر على الملك ببى الاول على مجموعة من التماثيل منها هو مصنوع من معدن النحاس ومطعم بالذهب و منحوت من الحجر المرمر المصري أو من حجر الشست كان جالسا على ركبتيه في وضع التعبد .
*تمثال ببى الاول جاثيا على ركبتيه.
هو تمثال صغير يصل ارتفاعه الي 15سم ومصنوع من الشست الاخضر موجود في متحف بركلين بنيويورك ومكان العثور عليه سقارة يعتبر التمثال من تماثيل الفريدة للملوك في الدولة القديمة يمثل في مرحلة الشباب جاثيا على ركبتيه على قاعدة حجرية نقش عليها اسم الملك ويقدم الملك بيديه الموضوعتين على فخذيه قدرين قربانا للإله يعد هذا التمثال من أقدم التماثيل الملكية التي تمثل الملك في هذا الوضع البشري الذي يظهر الملك في صورة آدمية جاثيا متعبدا يطلب الرضا والقبول ويلبس الملك غطاء الرأس المعروف النمس و وجود ثقب في الجبهة الذي كان مثبتا فيه اغلب الظن الصل الملكى والعينين المطعمين وقد حرر المثال القدمين والذراعين من جسم التمثال وحرر التمثال نفسه من العمود الخلفي الذي يهدف لحمايته من الكسر .يعتبر هذا النموذج الاول لنوع من التماثيل سوف تصبح من التماثيل التقليدية لفترات طويله في التاريخ المصري القديم .
*تمثال ببى الاول وابنه مرفرع.
التمثال مصنوع من مادة النحاس المطروق وارتفاعه يصل الي 177سم ، يبلغ ارتفاع تمثال الابن مرنرع 75سم وجاء من الكوم الاحمر بالقرب من ادفو _هير اكنبوليس موجود حاليا متحف المصري بالقاهرة .يمثل التمثال الملك واقفا تتدلى إحدى يديه الي جانبه وترتكز الأخرى على عصا ، وقد ضاعت بعض أجزاء هذا التمثال . وقد صور الجسم الذراعان والساقان بواسطة الطرق على قالب من الخشب ثم ثبتت بالمسانير.
بقلم : ندى اشرف
الرواق
المرجع :
الكتاب : الفن المصري القديم
صفحة : 136,137,138,139