*الفن الأموي*
بقلم شيماء شكري
°تخيل أن تجد أمامك ساعه من الفراغ لتستمتع بها بعيداً عن العمل فتقع يداك علي بعض الصور والأوراق الجميلة فتقوم بطي هذه الاوراق واحده تلو الأخرى لتجد سلسلة من الاعمال مستوحاه من شتي الفنون المتباينه منها التماثيل الاغريقية والتصاوردير الاغريقية المأخوذه من بعض المقابر المصرية ...
" الفن الأموي في سوريا "
° لم يبدأ الفن الإسلامي في العام الأول من الهجرة عام (٦٢٢) للميلاد كما أنه لم يظهر في نفس الوقت الذي أسست فيه الدولة الإسلامية على يد " سيدنا محمد صل الله عليه وسلم" فالمسجد النبوي بالمدينه أعد لأول مرة لإقامة شعائر الصلاه فيه فلم يكن ليرقي لمستوي العمائر الدينية العظيمه ، وفي عهد الخليفة عثمان بن عفان قام باعادة بناء المسجد إلا أن أعمال الخليفة في كل من مكة والمدينة غير معروفه بالقدر الكافي ، ولكن بمجئ الخلفاء الأمويين إلي الحكم كانت بداية لتاريخ ظهور العمائر الإسلامية ...
قد نقل مؤسس الخلافة الأموية الخلافة من المدينه إلي دمشق ليبدأ المولد الجديد لهذا الفن في (الشام) ليكمل سيرته في إيران التي تعد جزءا لا يتجزأ من منطقة غرب آسيا .. وعند خروج الإسلام من جزيرة العرب وجد نفسه أمام امبراطوريتين متنافستين بعد أن اعياهما الصراع ، فقد بدأ في الاتساع على انقاضهما فأصبح الخليفة هو السيد علي الولاية .. وبم أن الخلافة الجديدة لم تكن محمله بتقاليد أو موروثات فنية فقد استقي الفن الاسلامي من الطرز القديمه لهذه الحضارات والثقافات والتي تتصل بعاملين مهمين هما : عالم البحر المتوسط و العالم الآسيوي ..
طُعِم هذا المولود الجديد" الفن الاسلامي" بتلك المؤثرات كما دمج بين عناصر الفن المسيحي الشرقي وبين عناصر الفن الإيراني ، ويقال أن كلا الفنيين المسيحي الشرقي والإيراني كثيرا التعقيد ويلزمنا الرجوع إلي اصولهما لفهمها فإننا نعلم أن توغل الهيلينستية من منطقة آسيا تؤرخ بحملة الاسكندر الاكبر الذي استطاع أن يصل الي بلاد الهند وبلاد بامير في النصف الثاني من القرن الرابع قبل الميلاد ، ثم أقيم سبعين مدينة جديدة لينصب نفسه وبدأ بفرض سيطرته ع العالم القديم ، من هنا بدأ عالم الشرق الأوسط وإيران التأثر بالصبغة التي اضافتها عليهما الحضارة الكلاسيكية ، أما البارثيون الذين حكمو إيران لم يبتعدو عن المد الواضح للحضارة الكلاسيكية فقد وجدنا بعض العمائر بعض العمائر ذو الأصول الإيرانية ..
° العمارة الدينية :_ في عام (٦٩١) شيد الخليفه عبد الملك في القدس قبة الصخرة التي عرفت بجامع عمر ، وفي تلك الرحبة المعروفة "الحرم الشريف" كانت في سالف الزمن معبدا يهوديا قد شيد فوق صخرة مسطحه تحمل في طياتها ذكري انبياء الله"ابراهيم ومحمد" ، ويتكون هذا المبني من محيط دائري مركزي يحمل فوقه القبه وقد أحيط برواقين داخل جدار مثمن ، وهذا النمط المعماري مستوحي من الفن المسيحي ، وقد وجدنا تخطيطا مماثلا له في الكنائس السورية التي تحتوي على تخطيط مركزي مثل كنيسة البصرة وكنيسة القيامه في القدس كما نجد القبه والاروقة التي تلتف حول المبني والأعمدة وتنتهي بتيجان بديعه شكلت من الاكنتس ذي الطراز المعروف باسم تيودوز نسبة الي الامبراطور الروماني ، مما أضاف ع المبني روعته ، ربما قد استعين بعمال سوريين تدربو في ورش عمل بالقسطنطينية ، وفي تلك البقعه بالقدس شيد المسجد الأقصى تحت إمرة الخليفة عبد الملك بن مروان الأموي ، ألحق بهذا المسجد الكثير من الاضرار علي مر السنين واستحدث الكثير من التغيرات علي يد الصلبيين .
° المسجد الجامع بدمشق :_
يعد هذا المسجد من أهم عمائر العصر الأموي وأول نجاح كبير للعمارة ، وسوف يعطينا هذا المسجد شكلا جديدا حيث التحمت فيه التقاليد المسيحيه لتخدم الرؤية المعمارية ويذكرنا هذا الجامع بالمسجد النبوي في المدينه ، وتاريخ هذا الأثر من أكثر الأمور غموضا وتعارضا ، وهو يحتل دون منازع أقدم الأماكن للعبادة في العالم القديم .
° الزخرفة :_ تعد الزخرفة والأساليب التقنية المتبعه مزجا ما بين العنصرين الهيلينستي والآخر الإيراني وأحيانا نجد بعض الاعمال الزخرفية قد بعدت تماما عن كلا التأثيرين السابقين ، وفي كلتا العمارتين السابقتين سجل للتأثيرات التي نشير إليها ، وبالنسبة لأقدم العمائر المؤرخه ؛ قبة الصخرة ، الجامع الكبير بدمشق حيث استخدمت فيهما الزخارف المكونه من مكعبات صغيره من الفسيفساء ، وزخارف الفسيفساء في الجامع الكبير بدمشق خاليه تماما من أي تأثير إيراني بعد أن حللنا بعض البلاطات المزخرفة بالفسيفساء والتصاوير التي تحتوي علي مناظر طبيعيه كالأشجار الكبيرة .
_______________
إسم الكتاب :_ "الفن الاسلامي " .
إسم المؤلف :_ د/ جورج مارسييه .
عدد الصفحات :_ ٣١'٣٢'٣٣'٣٤'٣٥'٣٦'٣٧'٤٥ ص .
#رواق .
#شيماء_شكري .